ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

في ذكرى ميلاد "سي مزاجنجي" الـ70.. محمود عبد العزيز "ساحر" السينما المصرية

السبت 04-06 - 10:06 م
الفنان الكبير محمود الفنان الكبير محمود عبد العزيز
حسن أمين
يحل اليوم السبت، 4 يونيو، الذكرى الـ70 لميلاد "سي مزاجنجي" ساحر السينما المصرية، الفنان الكبير محمود عبد العزيز.

وخلال مشواره الفني الممتد رسخ "الساحر" في وجدان الجمهور، وترك بصمته، في كل دور جسده، كما حصد العديد من الجوائز والأوسمة من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية، حيث حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، ومهرجان الإسكندرية السينمائي، عن فيلم "الكيت كات"، بالإضافة إلى جائزة أحسن ممثل من مهرجان زنجبار الدولي، عن فيلم "القبطان"، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان مسقط عن فيلم "الساحر"، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم "سوق المتعة".

ومحمود عبد العزيز من مواليد حي الورديان بالإسكندرية في 4 يونيو عام 1946، حيث ترعرع داخل أسرة متوسطة، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم حصل على درجة الماجستير في تربية النحل.

وبدأ مشواره الفني من خلال الانضمام إلى فريق المسرح بكلية الزراعة، حتى قدم أول أدواره التلفزيونية، من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات، كما قدم خلال مشواره الفني 3 مسرحيات فقط وهم مسرحية "727" و"خشب ورد" و"لوليتا".

وفي عام 1974 قدم "عبد العزيز" أولى أدوارة السينمائية، من خلال فيلم "الحفيد" مع الراحلين عبد المنعم مدبولي، ونور الشريف.

وتزوج "الساحر" مرتين، الأولى من السيدة تدعى "جيجي زويد"، والتي أنجب منها ثلاثة أبناء منهم اثنان يعملان بالتمثيل هما "كريم ومحمد"، ثم تزوج من الإعلامية بوسي شلبي.

واستطاعت موهبة الفنان محمود عبد العزيز، أن تفتح له أبواب البطولة، حيث قدم أولى أدوار البطولة عام 1975، من خلال فيلم "حتى آخر العمر"، والذي أثبت من خلاله أنه ممثل موهوب وقامة فنية كبيرة. 

كما قدم عدد من الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والواقعية، ومن أبرز أعماله السينمائية: "مع حبي وأشواقي"،"كفاني يا قلب"، "وضاع العمر يا ولدى"، "البنات عايزه إيه"، "إعدام طالب ثانوي"، "العار"، "وكالة البلح"، "العذراء والشعر الأبيض"، "تزوير في أوراق رسمية"، "إعدام ميت"، "الشقة من حق الزوجة"،" الكيف"، "جري الوحوش" و"الدنيا على جناح يمامة" و"الكيت كات" و"الساحر" و"ليلة البيبي دول"، "إبراهيم الأبيض"، "أوضتين وصالة".

وقدم أيضًا الفنان محمود عبد العزيز، العديد من الأدوار التلفزيونية المهمة، منها "شجرة اللبلاب" و"الدوامة" و"البشاير"، و"محمود المصري"، "رأفت الهجان" الذي قدمه في منتصف الثمانينات، وجسد من خلاله شخصية من ملف المخابرات المصرية، "جبل الحلال"، "رأس الغول".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟