ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"قابيل": المجر من أهم الأسواق المستهدفة أمام الصادرات المصرية

الأربعاء 01-06 - 11:37 م
الرئيس السيسي و رئيس الرئيس السيسي و رئيس وزراء المجر
مصطفي الكردي
أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن عقد منتدى الأعمال المصري المجري بالقاهرة، يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، كما يفتح المجال للقطاع الخاص من الجانبين للعب دور رئيسي وبارز في إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار قابيل إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجر، خلال شهر يونيو من العام الماضي مهدت لبدء مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي القائم على تحقيق المصلحة المشتركة لكلا الجانبين، وأيضًا الزيارة الحالية لرئيس وزراء المجر تأتي للتأكيد على هذا التوجه والذي سينعكس إيجاباً على حجم العلاقات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار وزير الصناعة إلى الجهود المبذولة من الحكومتين لتوسيع العلاقات الاقتصادية المشتركة، والتي أسهمت في زيادة حجم التجارة البينية بنسبة بلغت 66% خلال عام 2014 مقارنة بعام 2013، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر قد بلغ 289.29 مليون دولار في عام 2015 منها حوالي 20 مليون دولار فقط صادرات مصرية تتركز في البلاستيك والخضروات والفاكهة والسيراميك والأسمنت والقطن والأسمدة والسجاد ومنتجات الإضاءة فيما بلغ إجمالي الواردات من السوق المجري، حوالي 269 مليون دولار وتتركز أهم الواردات في المولدات والأجهزة الكهربائية وعربات السكك الحديدية والكيماويات والحديد والأثاث.

وتبلغ الاستثمارات المجرية في مصر حتى نهاية الربع الأول من عام 2016 نحو 41.45 مليون دولار في 58 شركة استثمارية في قطاعات السياحة والتصنيع والخدمات.

وفي هذا الإطار، أوضح وزير التجارة والصناعة أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقات، خلال منتدى الأعمال المصري المجري وتشمل اتفاق بين جمعية رجال الاعمال المصريين والمؤسسة القومية المجرية للتجارة لتعزيز أواصر التعاون بين رجال الأعمال في البلدين، واتفاق بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون ونظيره المجري للتعاون في مجال الإذاعة والتليفزيون.

وإلى جانب ما سبق سجري توقيع اتفاقات مشتركة بين عدد من الشركات المصرية والمجرية، وتشمل مجالات المعامل الكيماوية والخدمات التعليمية وتصنيع الحافلات في مصر بمكونات مجرية إلى جانب المشاركة في إنشاء مصنع للأسمدة وآخر للكيماويات، بالإضافة إلى اتفاق في مجال تقديم الخدمات التمويلية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟