ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"المحليات" بوابة الصراع السياسي.. المال يغلب المصلحة الوطنية.. الاتهامات تطارد "في حب مصر".. "المصريين الأحرار": خطة عاجلة لحل الأزمات.. و"الحركة الوطنية": نخوض المعركة بقوة

الأربعاء 01-06 - 09:51 ص
أيمن شندي و النائب أيمن شندي و النائب محمد أبو حامد والمستشارة تهاني الجبالي
إسلام شعراوي
تشهد الحالة السياسية في مصر حالة من حالات الجدل عن ما أهم العقبات التي تقف أمام البرلمان برئاسة الدكتور على عبدالعال حول تأخر إصدار قانون التنمية المحلية حتى الآن والذي من خلاله يتم تنظيم إجراء انتخابات المجالس المحلية، تزامنًا مع تأخر إصدار القانون تقوم الأحزاب بإعداد خطط كي تقوم بخوص المعركة الانتخابية وتعمل على نيل أكبر كتلة من أعضاء المجالس المحلية التابعين لهم.

وقال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إن الموعد النهائي المُحدد لإجراء انتخابات المجالس المحلية هو الربع الأول من عام 2017.

كما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في إحدى خطاباته أن موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية ستكون قبل نهاية عام 2016، مناقضًا لما صرحت به الحكومة بشان أن الانتخابات ستكون في الربع الأول من عام 2017.
المحليات بوابة الصراع

المال السياسي يغلب المصلحة الوطنية


قال مصدر رفيع المستوى بحزب المصريين الأحرار، إن قائمة "في حب مصر" للمحليات، تقوم ببيع استمارة الانضمام للقائمة كي يخوضوا انتخابات المحليات، مؤكدًا أن تلك الاستمارة تباع بـمبلغ 50 جنيهًا.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أن عدد المُتقدمين حتى الآن بلغ عددهم 30.000 ألف فرد، أي الحصيلة المالية التي تحصلت عليها القائمة بلغت 1500000 جنيه، وأن القائمة لم تستند لوضع قانوني بأحقية جمع تلك الأموال
.

تلفيق سياسي
قال مصدر رفيع المستوى بقائمة في حب مصر للمحليات، إنا ما يروجه حزب المصريين الأحرار عاري تمامًا من الصحة.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أن الاستمارة التي تجلبها القائمة للمواطنين مجانية، مذكرًا لا نعلم ما الذي يريده الحزب بشأن تلك التصريحات

أيمن شندي
أيمن شندي
خطة لحل كافة ازمات المواطن المصري   
 
وأكد أيمن شندي، أمين عام لجنة المحليات وعضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار، إنه سيتم تحديد المُوعد النهائي لإجراء انتخابات المجالس المحلية بعد الانتهاء من مناقشة قانون "المحليات" بمجلس النواب.

وأضاف شندي في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه لابد من تحديد أولوية طبيعة القانون، هل سيكون حكم محلي أم إدارة محلية، مؤكدًا أنه توجد فروق بين الأمرين، متسائلًا هل ستعقد الانتخابات بنظام القائمة أم فردي، وإذا كانت بنظام القائمة هل ستكون نسيبة أم مُغلقة.

كما أكد، أن القانون هو الذي سيحدد طبيعة إجراءات انتخابات المحليات، رافضًا أن يتم تأجيل إجراءات الانتخابات، مشيرًا إلى أنه ينادي بالقضاء على الفساد، مؤكدًا أن مصر تحتاج في الوقت الراهن أن تعبر لبر الأمان.

وأضاف أمين عام لجنة المحليات وعضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار، أن الفساد مُتواجد في المصالح والهيئات الحكومية بنسبة لا تقل عن 60%، مؤكدًا أن دور عضو المجلس المحلي هام للغاية، مذكرًا أنه إذا تمت إجراء انتخابات "المحليات" سيكون هناك ما يقرب من 60 ألف مراقب محلي، مؤكدًا "لو في محليات يمكن الاستغناء عن مجلس الشعب".

كما أكد أن الحزب قد انتهى من إعداد خطة إستراتيجية كاملة تستهدف حل كافة الأزمات التي تلاحق المواطن المصري في المحليات، مؤكدًا أن هناك دورات تدريبية مُكثفة تدرس لكافة شباب الحزب في مختلف أمانات الجمهورية، كي يكونوا على وعي وثقل بالدور الحقيقي الذي يقوم به عضو المجلس المحلي، مذكرًا أن قيادات الحزب تقوم بدراسة العقبات التي تعرقل سير نهضة الاقتصاد المصري وستطرح حلها في أقرب وقت للجهات المعنية. 
الدكتور حسين أبو
الدكتور حسين أبو العطا
كوادر الحزب مؤهلون لحل العقبات

قال الدكتور حسين أبو العطا نائب رئيس حزب المؤتمر، إنه يجب علينا أن نتلاشى الأخطاء التي حدثت في الانتخابات البرلمانية السابقة.

وأضاف أبوالعطا في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أن الشباب المصري أمامه فرصة من ذهب وذلك من خلال مشاركتهم في الحياة السياسية وذلك من خلال تواجدهم بالمحليات، مؤكدًا أن شباب مصر ثورة لابد من استغلالها، مشيرًا إلى أن يجب الاعتماد على الشباب لأنهم عماد الأمة.

وأختتم أن الحزب أعد خطة تستهدف حل المشاكل التي يعانها منها المواطن وسيطبقها مع كوادره الحزبية بالمحليات.
خالد العوامي
خالد العوامي
نخوض المعركة بقوة 

وقال خالد العوامي المُتحدث الإعلامي لحزب الحركة الوطنية الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق، إن الحزب ينتظر إصدار قانون الإدارة المحلية.

وأضاف العوامي في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أننا نتأهب خوض انتخابات "المحليات"، مؤكدًا أن الحزب سيشارك في الانتخابات من خلال كوادر الحزب الشبابية بكل قوة.

كما أكد المُتحدث الإعلامي، أن الحزب في الوقت الراهن يقوم بعقد سلسلة من الندوات والاجتماعات التثقيفية التي من خلالها يتم شرح ما هو الدور الحقيقي والمؤثر الذي يقوم به عضو المجلس المحلي، مذكرًا أن عضو المجلس المحلي مهامه في المقام الأول هو القضاء على الفساد.

وأختتم، أن الحزب يتواصل مع الأحزاب والائتلافات الأخرى بشأن أن يكون هناك تحالفات لخوض انتخابات المحليات، مذكرًا كل هذا سيعلن بعد إصدار قانون الإدارة المحلية. 
خطة مُحكمة

قال الدكتور أحمد حسن، أمين التدريب والتثقيف وأحد المتحدثين الرسمين لحزب مستقبل وطن، إننا نرفض وبكل قوة تأجيل انعقاد انتخابات المجالس المحلية للعام المقبل.

وأضاف "حسن" في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أننا في أمس الحاجة للانتهاء من تلك الانتخابات حتى تكتمل كافة أدوار أركان المؤسسات التنفيذية في مصر، مؤكدًا أن السلطة التشريعية متمثلة في مجلس النواب ليس لديهم الوقت الكافي، لطرح الخدمات التي تقوم بها المجالس المحلية.

كما أكد، أن الحزب أعد خطة إستراتيجية مُحكمة من خلال مشاركة آراء شباب الحزب، وتم تشكيل لجنة خاصة لتوعية المُشاركين فيها وتم إعداد برنامج تثقيفي سياسي يوضح ما هو دور عضو المجلس المحلي. 

واختتم الدكتور أحمد حسن، أن إجراء انتخابات المجالس المحلية ليست صعبة على الإطلاق. 
 المستشارة تهاني
المستشارة تهاني الجبالي
انتخابات المحليات كما حددها الرئيس 

أكدت المستشارة تهاني الجبالي، مؤسس التحالف الجمهوري، ونائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن ما يروج عبر وسائل الإعلام، بشأن وجود نية لتأجيل إجراء انتخابات المجالس المحلية أمر غير حقيقي وليس له أساس من الصحة. 

وأضافت الجبالي، أنه يجب أن يتم التعجيل بإجرائها، موضحة أنها تنتظر صدور قانون الإدارة المحلية الذي ينظم سير عملية الانتخابات.

كما أكدت نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن في إحدى خطبه، أن إجراء انتخابات المحليات ستكون قبل نهاية عام 2016، مشيرة إلى أن الشعب المصري يثق فيما يدليه الرئيس. 

واختتمت بقولها، إنه ورغم أن حكومة المهندس شريف إسماعيل قد أعلنت أن انتخابات المحليات ستكون في الربع الأول من عام 2017 إلا أن الرئيس أعلن أنها ستتم في هذا العام، لافتة إلى ضرورة التعجيل بها.
النائب محمد أبو حامد
النائب محمد أبو حامد

الانتخابات في الربع الأول من 2017


قال النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الوايلى والظاهر وعضو ائتلاف دعم مصر، إنه لا توجد أية معلومات قامت الدولة بإصدارها توفي حول تأجيل إجراءات الانتخابات المحلية، مؤكدًا أن موعد إجراء الانتخابات سيتحدد فور إصدار قانون الإدارة المحلية.

وأضاف "أبوحامد" في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أنه طبقًا لبيان الحكومة الذي عرضته أمام البرلمان، ستعقد الانتخابات المحلية في أوائل عام 2017 في الربع الأول من السنة، مؤكدًا أنه لا توجد نية للتأجيل، مستنكرًا التصريحات التي تؤكد عن تأجيل إجرائها.

وأشار النائب البرلماني، إلى أن الحكومة أعلنت عن تاريخ شبه محدد للانتخابات، ولكن لم يتم الإفصاح عنه حتى الآن.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads