ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"صندوق العلوم" يناقش إنشاء معامل مركزية متقدمة بالجامعات

الثلاثاء 31-05 - 05:38 م
اجتماع مجلس إدارة اجتماع مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية
عمرو ممدوح
عقد مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور محمود زورة القائم بأعمال المدير التنفيذى للصندوق، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الدكتور الشيحي، على ضرورة وضع رؤية بحثية محددة واستراتيجية واضحة المعايير؛ لتطوير منظومة البحث العلمى في مصر، وتقييم الأبحاث العلمية في المجالات ذات الأولوية والمفيدة للمجتمع، والاهتمام بتمويل الأبحاث ذات الفائدة المجتمعية في مجال التنمية، مع التركيز على مخرجات تلك المشروعات البحثية.

وناقش المجلس ما تم إنجازه حتى الآن طبقًا لخطة الصندوق في المشروعات البحثية التي يمولها، حيث وافق المجلس على تمويل (5) مشروعات منح بحثية ضمن برنامج الصحة، وبرنامج البحوث الأساسية والتطبيقية، بالإضافة إلى منح بحثية وآخرى للسفر ضمن برنامج التعاون المصرى الإيطالي.

ووافق المجلس، على (7) مشروعات بحثية، و(7) مشروعات أخرى لتبادل الزيارات بين البلدين لتعزيز علاقات التعاون وتوفير فرص تبادل الأفكار والمعلومات والمهارات البحثية، والباحثين ودعم الأنشطة التعاونية في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا بين الجانبين، فضلًا عن عدد (13) منحة للسفر خاصة بمرحلة ما بعد الدكتوراه ضمن برنامج التعاون المصري الفرنسي.

واستعرض المجلس بعض الأمثلة لمخرجات مشاريع الصندوق، منها مشروع لتحلية مياه البحر باستخدام تكنولوجيا غير مسبوقة في تحلية المياه تتميز بتوفير الطاقة، وتعد هذه التقنية الأرخص عالميًا في تحلية المياه، ومشروع آخر في مجال الصحة ومكافحة الالتهاب الكبدي الفيروسى، والذى يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية القومية المصرية للقضاء على الالتهاب الكبدي على مدى السنوات المقبلة.

كما ناقش المجلس مشروع إضاءة المناطق الحضرية الكثيفة، بإعادة توجيه الضوء باستخدام ألواح مبتكرة، بالإضافة إلى الموافقة على تمويل (111) مشروع بناء قدرات موزعة على (34) جهة بالجامعات والمراكز والهيئات البحثية، فى مختلف أنحاء الجمهورية، فضلَا عن عدد (31) مركز تميز موزعين على الجامعات والمراكز البحثية المختلفة.
ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟