ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

فريق "النوبيان نايتس" الفرسان الـ15.. حلم جنوبي بروح شبابية.. "أي كا دولي"

الجمعة 27-05 - 11:56 ص
جانب من الحدث جانب من الحدث
محمد عودة
مجموعة من الشباب والبنات النوبيين، الذين يسعون لنشر الثقافة النوبية، بداية من الفنون النوبية مرورًا بعاداتهم وتقاليدهم وتاريخهم وانتهاء بتعريف الناس بأصول وقواعد اللغة النوبية.

بدأت الفكرة منذ عام 2012 وبمرور الوقت أصبح الفريق مكونا من 15 عضوًا، وجميعهم مسئول عن كل ما يخص الجروب من إدارة وتنظيم مهرجانات وحفلات وورش وكورسات وإقامة معارض للنوبيين وتقديم الفنانين النوبيين للناس.

أقام "فرسان النوبة" عددًا كبيرًا من الفعاليات، كان أولها فى رمضان 2012 ببيت السنارى تحت عنوان "رمضانك نوبى" الذي يقام كل عام فى شهر رمضان المبارك، وفيه يتم تقديم إفطار نوبى مع مشروبات نوبية، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلى عن كيفية احتفال النوبيين برمضان، وأخيرًا الختام بعدد من التواشيح النوبية، كذلك نظمنا بميدان عابدين مهرجانًا خاصًا للاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير تحت عنوان "أى كا دولى" ويتم الاحتفال به كل عام يوم 142 موافق لاحتفالية عيد الحب لتأكيد عن حب النوبة لمصر وحب مصر للنوبيين كجزء لا يتجزأ منها، "أى كا دولى" كلمة نوبية تعنى "بحبك" وخلال المهرجان تم بناء بيت نوبي خشبي بالميدان، تضمن كل ما يحتويه البيت فى النوبة، كما تم رسم أول جرافيتى نوبى بكلمات نوبية على أرض الميدان، فيما اختتم المهرجان بعدد من الفقرات الفنية التى قدمتها فرق غنائية نوبية.

تم المشاركة بمهرجان "تيجى نزور مصر"، الذى أقيم بالهرم لتنشيط السياحة، كما تم تنظيم حفلين كانا بمثابة تكريم لفنانين نوبيين معروفين على مستوى العالم، ولكنهما لم يحصلا على نفس القدر من الاهتمام فى بلدهما، وقد أقيم الحفل الأول بمركز سعد زغلول الثقافى تحت عنوان "يوم كوبان"، وفيه تم تكريم الفنان النوبى العالمى "على كوبان" المعروف بالأب الروحى للفن النوبى، أما الحفل الثاني الذى أقيم ببيت السنارى تحت شعار "اسكاليه"، فقد شهد تكريم الفنان النوبى العالمى "حمزة علاء الدين" الذى قدم عددًا من الألبومات الفنية التى اشتهر بها فى فرنسا واليابان ومن أشهرها "اسكاليه"، وفى كلا الحفلين أقيم معرض للجوائز العالمية التى حصل عليها الفنانان، كما تمت استضافة أصدقائهما وعائلتيهما ومن تعاملوا معهما من الملحنين.

وبعيدًا عن المهرجانات تم القيام بحملات نوبية، الأولى تحت عنوان "تراثنا" للحديث عن التراث النوبى، والثانية بعنوان "اتكلم نوبى"، والثالثة بعنوان "النوبة تاريخ" التى تسعى لنشر التاريخ النوبى فى الجامعات المصرية مثل جامعة النيل وأكاديمية السادات وجامعة عين شمس بالإضافة إلى ساقية الصاوى.

ومن الندوات تم إقامة ندوة تحت عنوان "أثر التغيرات المكانية على الثقافة النوبية" تحت إشراف الناشطة النوبية "أجليلة الأمين" بساقية الصاوى.

تم تنظيم ورشتين، واحدة خاصة "بالحنة النوبية"، والثانية خاصة بتعلم كيفية تصنيع الطبق النوبى "الوليل الكرج. وكذلك نجحنا فى إطلاق راديو خاص بالنوبيين على الإنترنت نقدم من خلاله الأغاني النوبية، والتي لا تذاع على التليفزيون أو الراديو. 

كما نجحوا فى تنزيل أول تطبيق نوبى للموبايلات المحمولة يتضمن كل المعلومات عن النوبة، ويعد هذا التطبيق من أهم التطبيقات الموجودة على موقع مايكروسوفت.

يسعى فرسان النوبة إلى الوصول إلى الناس بشتى الطرق، وتأسيس مركز ثقافي نوبي بالقاهرة، وقناتى تليفزيون أرضية وفضائية نوبية، لأنهما أسرع طريق للوصول للناس وتعريفهم بلغة النوبة التى كانت تستخدم كشفرات فى حرب أكتوبر وليست لغة معدمة كما يظن البعض، كما يتمني الفرسان تحقيق حلم آخر هو أن تكون أغلب فعالياتهم داعمة للسياحة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads