ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عالم سني إيراني يدعو العاهل السعودي لـ"تهيئة شروط الحج" لمواطني بلاده

الإثنين 23-05 - 09:37 م
 العاهل السعودي الملك العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز
محمد أحمد
دعا الشيخ عبدالحميد إسماعيل زهي، أبرز علماء المذهب السني بإيران، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى "تهيئة" الشروط اللازمة لإتمام رحلات الحج لمواطني بلاده.

وأوضح زهي، خلال رسالة وجهها إلى الملك سلمان، ونشرتها وكالة "قرآن" للإنباء الإيرانية، أن "تلبية" السعودية لشروط مشاركة الحجاج الإيرانيين، سيساهم في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف في رسالته: "يسعى أعداؤنا إلى ترسيخ وزيادة الخلافات والتفرقة بيننا، ومن المؤكد أن عدم مشاركة الإيرانيين في موسم الحج لن يعود بالنفع على الأمة الإسلامية".

ولم تبين الوكالة، ما إذا كان الشيخ زهي أرسل رسالته إلى العاهل السعودي أم اكتفى بنشرها عبر وسائل الإعلام.

وفي سياق متصل، قال حسين نوشبادي، المتحدث باسم وزارة الثقافة الإيرانية، في تصريحات صحفية، إن "السعودية رفضت ضمان سلامة الحجاج الإيرانين وطلباتهم بشأن تأشيرة الحج، ما دفع عددا كبيرا من رجال الدين في البلاد إلى إعلان عدم سفرهم للحج هذا العام".

ونفت وزارة الحج والعمرة السعودية، في وقت سابق، منعها الإيرانيين من أداء الشعائر الدينية على أراضيها، وأكدت أن "طهران هي من تمنع مواطنيها، وهي من رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج المقبل".

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "لا تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة وممارسة شعائره الدينية طالما كان ذلك في إطار الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشئون الحج".

وأضافت، أن طهران "تصر إصراراً شديداً على تلبية مطالبها ومن بينها أن تُمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها، البراءة من المشركين، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟