ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"الحق في الدواء": قرار عدم رفع أسعار أدوية الأورام جيد للغاية

الأربعاء 18-05 - 12:38 م
 الدكتور احمد عماد الدكتور احمد عماد الدين راضي وزير الصحه والسكان
ضياء أحمد
ثمن المركز المصرى للحق فى الدواء قرار الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان صباح اليوم بعدم وجود أى تعديلات على أسعار أدوية الأورام وأمراض الدم ومشتقاته وذلك بسبب عدم وجود أدوية مرضى سيولة الدم فى كل مستشفيات التأمين الصحى على نفقة الدولة وهو الأمر الذى يؤدى لمخاطر حقيقية على حياة 16 ألف مريض بسبب عدم وجود اعتماد دولارى لشركات الأدوية المستوردة والتى توقفت عن الاستيراد منذ شهرين.

وقال المركز المصري للحق في الدواء في بيان اليوم الأربعاء: إن نقص أدوية الأورام ومشتقات الدم دائما ما تتسبب في خلافات ومشادات بين المرضى وأطباء التأمين الصحى وكان آخرها ما حدث فى مستشفى أطفال مصر.

وأضاف الحق في الدواء أنه ما زال مرضى الأورام الخاص بالبرنامج القومى للأورام يعانون من عدم وجود عقار "اندوكسان" بمعاهد طنطا والمنصورة فى وقت يباع فى السوق السوداء ب500 جنيه، رغم أن تسعيره ب48جنيها وعقار "الاسبراجينيز" وعقار "يورومتيجزان"، وهو الأمر الذى أدى بالأطباء لعدم كتابة هذه الأدوية بالروشتات الطبية وتجربة العلاج بدونهما.

وأشار "الحق في الدواء" إلى أن مازال هناك نقص في أدوية الأورام بصفة عامة نظرا لمحدودية الأدوية المسجلة في مصر، بسبب قلة مستحضرات الأورام عالميا وعدم وجود مستحضرات جنيسة متعددة على مستوى العالم مما أدى إلى الاحتكار وارتفاع أسعارهم عالميا.

وطالب المركز التغلب على هذه الأزمة من خلال زيادة صناديق المثائل لعدد ستة مستحضرات من مستحضرات الأورام كمرحلة أولى، بحيث يتم زيادة عدد 2 مستحضر مستورد بكل مادة فعالة على ان تقوم اللجنة الفنية للأدوية بالموافقة على الإنتاج.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟