ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"بايونيرز القابضة" تعتزم ضخ مليار جنيه استثمارات في مصر

الأحد 15-05 - 10:24 ص
 وليد زكي رئيس مجلس وليد زكي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بايونيرز
أ ش أ
كشف وليد زكي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية عن، أن مجموعته تعتزم ضخ استثمارات تقدر بنحو 7. 1 مليار جنيه في مصر قبيل نهاية العام الحالي 2016.

وقال زكي، في تصريحات صحفية: إن هذه الاستثمارات الجديدة موزعة ما بين صفقات استحواذ وزيادات رؤوس أموال في شركات تابعة للمجموعة، في إطار خطتها الاستثمارية داخل السوق المصرية، وأضاف "إن التطورات السياسية التي شهدتها مصر بعد ثورة 30 يونيو حيث أصبح هناك دولة لها أركان مع اكتمال خارطة الطريق وعودة قوة مؤسساتها في ظل وجود رئيس منتخب وفق إرادة شعبية، ودستور وبرلمان وهو ما شجع المستثمرين لضخ المزيد من الاستثمارات".

وتابع زكي قائلا "إلى جانب تلك التطورات السياسية هناك العديد من الإصلاحات الاقتصادية إلى جانب المشروعات القومية الكبرى فضلاً عن الجهود الحكومية لتحسين المناخ الاستثماري، الأمر الذي دفع المجموعة لمضاعفة استثماراتها داخل السوق خاصة في ظل الثقة المتنامية والمتزايدة بمستقبل الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة".

وأوضح أن من بين التطورات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها مصر مؤخراً، تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى السير قدماً بخطوات جادة لتيسير الإجراءات والتراخيص الحكومية، علاوة على تشجيع القطاع الخاص على المشاركة فى العديد من المشروعات. 

ولفت إلى أن بايونيرز القابضة تسعي للتركيز على السوق المحلية بالدرجة الأولى لما به من فرص استثمارية جيدة، مضيفاً أنه ليس لديها أى رغبة للتوسع فى الأسواق الخارجية في الوقت الراهن ، وكشف زكي عن أن مجموعته واصلت استثماراتها في مصر رغم الصعوبات السياسة والاقتصادية التى مرت بها البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير، واقتنصت حصصا مسيطرة في العديد من الشركات المقيدة وغير المقيدة في البورصة المصرية.

وأشار إلى إن المجموعة ضخت استثمارات تجاوزت قيمتها 6. 3 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الأخيرة، استحوذت خلالها على العديد من الشركات في قطاعات الأغذية والصناعة والعقارات والمقاولات بجانب قطاعات أخرى ، وأكد زكى أن الشركة مستمرة في استراتيجية ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية حيث تستهدف تنفيذ عدد من الاستحواذات بالإضافة إلى طرح شركة رؤية العقارية التابعة لها في البورصة المصرية، بعد أن عينت شركة الاستشارات القانونية العالمية "بيكر آند ماكينزي" كمستشار قانونى، ومكتب برايس ووتر هاوس كووبرز مستشاراً للتقييم.

وقال رئيس شركة بايونيرز القابضة إنه من المخطط إتمام طرح شركة رؤية خلال العام الحالي، لافتاً أنه سيتم تحديد التوقيت المناسب فور الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية والرسمية اللازمة لذلك.

وأضاف أن بايونيرز القابضة تعتزم تسريع المشروعات القائمة حالياً بشركة رؤية القابضة من خلال الاستغلال الجيد والمدروس لمخزونها من الأراضي والبالغ 10 ملايين متر وضخ استثمارات جديدة في المشروعات المستقبلية لها، لا سيما وأن تلك المشاريع ستضيف بعداً إضافياً لمحفظة المجموعة العقارية فى نشاط الإسكان الفاخر والفيلات بالإضافة إلى الإسكان المتوسط والتجارى من خلال شركات القاهرة للإسكان والصعيد للمقاولات والمتحدة للإسكان.

ونوه بأن شركته التي تعد إحدى كبريات بنوك الاستثمار في المنطقة، تمتلك ثلاث أذرع للاستثمار إحداها في القطاع العقاري والأخرى في القطاع الصناعي والثالثة في الخدمات المالية، لافتاً إلى أن بايونيرز القابضة أصبحت واحدة من أكبر الكيانات الاستثمارية ليس فقط في السوق المصرية ولكن في المنطقة العربية ككل، لتضم تحت مظلتها حالياً 57 شركة تابعة منهم 11 شركة مقيدة بالبورصة المصرية.

وأوضح أن نشاط المجموعة سيتركز على التوسع من خلال ذراعيها العقارى والصناعى فى مجالات الإسكان والعقارات والمقاولات والأغذية والصناعة والأنشطة المكملة، مضيفاً أنه لديها حالياً عدة فرص للاستحواذ على شركات غير مقيدة بالبورصة.

وأشار إلى أن محفظة المجموعة الاستثمارية موزعه بين حصص في شركات عقارية مثل القاهرة للإسكان والمتحدة للإسكان ورؤية العقارية والصعيد العامة للمقاولات والجيزة العامة للمقاولات وحصص في شركات غذائية مثل العربية لمنتجات الألبان وأخرى صناعية مثل الكابلات الكهربائية المصرية ويونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف وعدد من الشركات الأخرى.

وأكد زكى على أن استيراتيجة بايونيرز قائمة على تأسيس كيانات تابعة تضم الاستثمارات الجديدة بهدف إتاحة الشراكة بسهولة فى أى من القطاعات التى تركز عليها في مجالات الخدمات المالية والإسكان والعقارات والمقاولات والأغذية والصناعة.

وحول خطط مجموعته في قطاع صناديق الاستثمار، قال رئيس مجلس إدارة بايونيرز القابضة إن المجموعة تمتلك صندوقين وهما "الرائد" صندوق أسهم برأسمال 50 مليون جنيه، والثانى صندوق الاستثمار العقارى وهو صندوق استثمار مباشر برأسمال 126 مليون جنيه وهو يحقق عائداً حالياً ضعف ما حققه فى عام 2010، مضيفاً أن استثمارات الصندوقين تتركز فى قطاع الاستثمار المالي وفي مجال العقارات بمشاركة العديد من المؤسسات المالية والمصرفية الكبري في مصر.

وأضاف زكي، إن المجموعة تدرس حالياً إطلاق صناديق أخرى فى قطاع الاستثمار المباشر باعتباره أحد المحاور الرئيسية لخطط نمو المجموعة، وذلك ضمن حزمة منتجات جديدة متوقع طرحها خلال العامين القادمين.

كانت بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية قد أعلنت قبل أسبوعين عن بدء إجراءات زيادة رأسمالها المدفوع من 8. 2 مليار جنيه إلى 5. 3 مليار جنيه.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟