ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

جابر نصار: الانتهاء من استعدادات امتحانات نهاية العام بجامعة القاهرة

السبت 07-05 - 08:39 م
الدكتور جابر نصار، الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة
ايه نصار
قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن جميع كليات الجامعة، أنهت كافة الترتيبات والقواعد الخاصة بتنظيم أعمال امتحانات نهاية العام الجامعي 2015/2016، 

وأوضح نصار، في تصريحات صحفية له، أن تلك الترتيبات تعلقت بإعلان الجداول على الطلاب وأماكنها وتوقيتاتها قبل موعد الامتحانات بكل كلية بوقت كاف، وكذلك مايتعلق بأعمال الإمتحانات والكنترول وتجهيز وتأمين مقار الامتحانات، وتشمل توفير الأعداد المناسبة من المراقبين وأفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الامتحانات. 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، على عدم سفر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للخارج، خلال فترة الامتحانات وحتى إعلان النتائج، إلا في حالة الضرورة وبإذن من رئيس الجامعة، بالإضافة الى ضرورة تواجد أستاذ المادة وقت امتحانه، وتشكيل اللجان الخاصة للطلاب المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير المرافق، وتفويض عمداء الكليات في تشكيل لجان طوارئ لمتابعة سير الإمتحانات في كلياتهم والتنسيق مع ادارة الجامعة في بحث أي شكوى تتعلق بالامتحانات، موضحًا أن ضرورة توفير الراحة للطلاب لأداء الامتحانات وانتهاء وقت الامتحان في الواحدة ظهرًا خلال شهر رمضان تيسيرا على الطلاب.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن الكليات بدأت في إعلان جداول الامتحان الخاصة بها، حيث تبدأ الامتحانات بكلية دار العلوم 17 مايو، والطب البيطري 21 مايو، والصيدلة 14مايو، والطب 11 مايو، والآثار 24 مايو، والتمريض 28 مايو، والآداب 28 مايو.

وأضاف الخشت أن مجلس جامعة القاهرة وافق على مقترح قطاع شئون التعليم والطلاب بشأن المواصفات التفصيلية للورقة الامتحانية الجديدة والتي ترتبط بشكل وبمضمون الورقة. 

وتتضمن أهم المواصفات، شمولية الاختبار لجميع أجزاء المقرر وارتباط أسئلة الإختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على المجالات المختلفة لقياس قدرات الابتكار والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد لدى الطلاب، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب. 

كما يراعى فيها التدرج في مستوي الأسئلة مع ضرورة أن تكون الأسئلة واضحة المعنى ولاتحتاج للتفسير وتناسب الزمن المخصص لها، إلى جانب تنوع صياغتها بحيث تشتمل الورقة الإمتحانية على أسئلة موضوعية، وكذلك الإختيار من متعدد "الصواب والخطأ"، مشيرًا إلى أن يجب إرفاق نموذج الإجابة مع ورقة الأسئلة، وتسليمه إلى الجهة المختصة في الكلية، مع وضع آلية لمراجعة ورقة الامتحان وآلية للتقييم.

وأكد نائب رئيس جامعة القاهرة انه سيتم توجيه الاهتمام والرعاية لذوي الإحتياجات الخاصة ومتحدي الإعاقة وبحث متطلباتهم، واقتراح تعيين منسق عام لشئون متحدي الإعاقة بالجامعة يختص ببحث شكواهم واحتياجاتهم واقتراح مايجب عمله من إدارة الجامعة نحوهم.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟