ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"الأدوات المنزلية": "التجارة" تدرس الاكتفاء بشطب المنتجات المخالفة للفحص

السبت 07-05 - 12:37 م
 فتحى الطحاوى نائب فتحى الطحاوى نائب رئيس شعبة الادوات المنزلية
محمد عبدالناصر
قال فتحى الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة خلال اجتماعهما الأسبوع الماضي على تسهيل إجراءات تسجيل المصانع الموردة لمصر، بحيث لا تتعدى أسبوعا من وقت استيفاء الأوراق واعتمادها ودفع الرسوم، وذلك وفقا للقرار رقم 992 لعام 2015 والمعدل بالقرار 43 لعام 2016.

وأكد "الطحاوى" أن بمثل هذه الإجراءات سيتم الاستجابة لمطالب التجار والمستوردين وتوفير العملة الأجنبية، وتوفير الوقت، على أن يتم إجراء الفحص بالمعامل المصرية بعد التسجيل وإلا لن يقبل القيد بالقائمة البيضاء.

وتابع نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، من يستطيع استخراج شهادة فحص مسبق يتم التعامل معه بناءً علي ذلك ويتم محاسبة المعمل على ذلك، وفي حالة وجود أى مخالفات يتم رفض أى شحنة تم قبولها من المعامل وأصدر لها شهادة فحص مسبق، مشيرا الى أن المستوردين يتخوفون من أن يتم إيقاف المعامل واحدًا تلو الآخر ليستفيد المحتكرين من ذلك.

وأضاف الطحاوى أن الوزارة أكدت أنها لن ترفض أى عينه تم الموافقة عليها من المعامل الدولية المعتمدة إلا فى حضور مندوب من هذه المعامل والتأكد من أن العينة فحصت أمامه ولم يحدث أى تلاعب".

وأشار إلى أنه دون ذلك لا يجوز رفض أى عينة من المعامل الدولية، وتساءل "الطحاوى": بعد كل هذه الإجراءات ما الداعي لاستمرار قرار إغراق الواردات المنزلية من البورسالين؟. مشيرًا إلى أن هذا الأمر فقد منطقيته. 

وطالب وزارة التجارة والصناعة بمراجعة هذا الأمر لأنه لا يمكن قبول أن يستمر الإغراق على واردات الصين من الأواني المنزلية لمدة 16 عاما.

وأشار إلى أنه بهذا الأمر تريد الشعبة مصلحة المستهلك من خلال المنافسة الحقيقية ومنع الاحتكار لضمان الجودة والسعر المناسب مما يعود بالنفع علي المستهلك محدود الدخل.

ونوه الطحاوى إلى أن الوزارة تدرس حاليا طلب المستوردين والخاص بعدم شطب مصنع ينتج أكثر من سلعة، وفي حالة فحص العينات سقوط صنفان من تلك السلع، يتم الاكتفاء بشطب المنتجات وليس المصنع، خاصة خاضعا للفحص الظاهري والأولى.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟