ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

محافظات مصر تحتفل بـ"شم النسيم".. إعلان حالة الطوارئ لتأمين الاحتفالات.. "دوريات شرطية" لضبط المتجاوزين.. استعدادات بالمستشفيات لتلقي حالات التسمم.. والمواطنون ينتشرون بالحدائق المختلفة

الإثنين 02-05 - 02:47 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
تحتفل محافظات مصر، اليوم الإثنين، بـ"شم النسيم" وسط استنفار أمني وإعلان الطوارئ بالمستشفيات وفتح الحدائق للمواطنين.

قوات امن
قوات امن
ففى السويس، قامت قوات الأمن بالتواجد المكثف بطرق "العين السخنة، والسويس، البحر الأحمر"، من أجل تأمين المواطنين خلال قيامهم بالاحتفال بشم النسيم، وقامت قوات الشرطة بالدفع بدوريات ثابتة ومتحركة بالطرق في السويس.

كما قامت قوات الشرطة بالسويس بالتواجد بالحدائق المطلة على المجرى الملاحي للقناة بالسويس لتأمين المواطنين خلال الاحتفالات.

وقال اللواء مجدي عبدالعال، مدير أمن السويس، فى تصريح له اليوم، إن الدوريات المتحركة التابعة لقوات الشرطة متواجدة بكثافة بطريق السخنة وطريق السويس، جنوب سيناء ونفق الشهيد أحمد حمدي، مؤكدا وجود غرفة عمليات تعمل بمديرية أمن السويس لمتابعة الحالة الأمنية.


الاحتفالات بشم النسيم
الاحتفالات بشم النسيم
وفى الإسكندرية، احتفل أبناء الثغر منذ الصباح الباكر بعيد "شم النسيم" وتوجهوا للشواطئ والحدائق والمتنزهات بشرق وغرب المدينة للاستمتاع بالجو المشمس والدافئ.

وشهدت منطقة الميناء الشرقي بكورنيش المدينة أعدادًا كبيرة من أبناء الثغر والمحافظات المجاورة للاستمتاع بالمراكب والتنزه بها في مياه البحر.

وأعدت المحافظة غرفة عمليات رئيسية وبكافة الأحياء، لمتابعة أداء كافة المرافق وتلقي أي بلاغات للعمل على حلها وتوفير جميع وسائل الراحة لأبناء الثغر وزائريها.

ومن جانبها، رفعت مديرية الصحة استعداداتها بالمستشفيات، للتأكد من تواجد جميع التخصصات بها ومضاعفة أفراد التمريض، وتوافر أكياس الدم ومضادات وأمصال السموم لمواجهة أي حالات طارئة، وتجهيز سيارات الإسعاف وتواجدها بأماكن ثابتة وبطول طريق الكورنيش وبالقرب من المتنزهات وأماكن تجمع المواطنين.

وكثّفت مديرية الصحة بالاشتراك مع رجال مباحث التموين من الحملات على المحلات والأسواق، لفحص السلع والأغدية، خاصة الأسماك المملحة والمدخنة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وكثّف رجال مباحث الإسكندرية من التواجد الأمني بأماكن الاحتفال لمواجهة أي محاولات للخروج على القانون، مع قيام رجال المرور بتعزيز الخدمات المرورية لعدم تكدس السيارات وإيجاد طرق بديلة لتحقيق السيولة المرورية.

سيارات اسعاف
سيارات اسعاف
وفى البحر الأحمر، قال الدكتور حسام جميل، مدير عام الإسعاف، إنه تم تخصيص 25 سيارة إسعاف فى تمركزات بالشواطئ والمتنزهات والأندية والحدائق لتقديم الخدمات والطوارئ على مدار اليوم لتأمين احتفالات أعياد الربيع وشم النسيم، بالإضافة إلى التمركزات الثابتة ونقاط الإسعاف على الطرق الداخلية والخارجية بجانب رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرفة عمليات.

كما شهدت الشواطئ العامة والأندية الشاطئية بالبحر الأحمر، اليوم الإثنين، توافد الآلاف من المواطنين للاحتفال بيوم شم النسيم.

وكانت الشواطئ العامة بالغردقة قد شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين لقضاء شم النسيم بجانب النادى الاجتماعى ونادي الرياضات البحرية.

وفى مدينة سفاجا، أكد اللواء هشام أمنة، رئيس المدينة، أنه تم وضع أبراج للمراقبة بجميع شواطئ المدينة ووضع علامات لتحديد الأماكن العميقة لمنع النزول إليها مع توفير منقذين وغطاسين وكذلك ذوارق بحرية لمتابعة رواد الشواطئ، مشيرا إلى وجود متطوعين من أبناء سفاجا يعملون فى مجال الغطس للتواجد على الشواطئ للمساعدة.

وفى مدينة القصير، رفعت الوحدة المحلية للمدينة حالة الطوارئ بمختلف الإدارات وتشكيل غرفة عمليات للتواصل مع مختلف المديريات على مدار اليوم.

المناطق السياحية
المناطق السياحية والأثرية
وفى محافظة الوادى الجديد، شهدت المناطق السياحية والأثرية إقبالا ملحوظا من المواطنين لقضاء إجازة شم النسيم وسط جمال الطبيعة.

وقال منصور عثمان، مدير عام الآثار الإسلامية بالخارجة، فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه تم تجهيز المناطق الأثرية بالخدمات اللازمة للمواطنين من سيارات الإسعاف والشرطة لتأمينهم، مشيرا إلى أن المناطق الأثرية ترتبط لدى الأهالي بالمحافظة بعلاقة خاصة تظهر واضحة فى الأعياد والمناسبات المختلفة، فيما شهدت مزارع وحقول النخيل تدفق العديد من الأسر.

وفي المنوفية، خرج مئات المواطنين بمدن ومراكز المحافظة منذ الصباح الباكر للحدائق والمنتزهات العامة للإحتفال بشم النسيم وامتلئ استاد شبين الكوم الرياضي بالعائلات وتسابق اﻷطفال على ركوب الملاهي واﻷلعاب المختلفة وسط موسيقي الدي جي.

وشهدت قرية فينيسيا السياحية بشبين الكوم زحاما كبيرا من المواطنين وحرص اﻷهالي على الخروج لفرع رشيد المار بمراكز أشمون والباجور ومنوف والشهداء وتلا، واصطحبوا معهم الشماسي والكراسي والمأكولات والمشروبات المختلفة للاحتفال بأعياد الربيع، وفي القرى فضل اﻷهالي الاحتفال بشم النسيم في الحقول الزراعية ومعهم أقاربهم من سكان القاهرة.

من جانبه، شدد محافظ المنوفية الدكتور هشام عبدالباسط، على ضرورة متابعة غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للمحافظة لاحتفالات المواطنين بشم النسيم والتحرك السريع في حالة وجود أية مشكلات تعكر صفو الاحتفالات وضرورة تكثيف حملات النظافة على مدار اليوم بالحدائق والمنتزهات العامة والتي استقبلت المواطنين في يوم شم النسيم.

وقال اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام للمحافظة، إنه تم تكثيف التواجد اﻷمني بالقرب من تجمعات المواطنين بالحدائق العامة للتعامل مع أية أعمال شغب، فضلا عن التواجد الدائم لشرطة المسطحات واﻹنقاذ النهري بفرع رشيد للتعامل مع أية حالات غرق بين المحتفلين بشم النسيم، مشيرا إلى أن مديرية الشئون الصحية أعلنت حالة الطوارئ القصوى خلال شم النسيم وتم توفير المحاليل والمطهرات وأدوية الطوارئ باستقبال المستشفيات العامة والمركزية.

شواطئ راس البر
شواطئ راس البر
وفى دمياط، شهدت مدينة رأس البر زحامًا شديدًا منذ صباح اليوم لقضاء شم النسيم، حيث ازدحمت شواطئها بالعائلات والشباب.

وأعلنت المحافظة حالة الطوارئ القصوى فى كافة المرافق، كما تم تشديد الدوريات المروية على كافة الطرق تجنبا لوقوع حوادث على الطرق نتيجة الزحام الشديد. وقامت مديرية الشباب والرياضة باستقبال القادمين من المواطنين والزائرين على بوابات رأس البر لقضاء يوم شم النسيم وذلك بتوزيع مطويات عليهم متضمنة خريطة رأس البر وأهم المعالم السياحية بها.

وفى دمياط الجديدة، استقبلت المدينة أكثر من نصف مليون زائر، وقال المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تعمير دمياط الجديدة، إنه تم تجهيز منطقة الشواطئ بكافة احتياجاتها، بالإضافة إلى توفير كافة المواصلات من وإلى منطقة الشاطئ، كما تم فتح الحدائق العامة والمركزية أمام الزائرين مجانا.

وفى محافظة أسوان، احتفل المواطنون اليوم بأعياد شم النسيم والربيع حيث توافدوا منذ الصباح الباكر على 140 حديقة عامة خصصتها المحافظة للاحتفال بأعياد الربيع حيث تحولت الشوارع والحدائق العامة والمتنزهات فى المحافظة إلى كرنفالات.

كما استقبلت الجزر النيلية والمحميات الطبيعية "سالوجا وغزال والشلال والقرى النوبية الشهيرة غرب النيل بأسوان" آلاف المواطنين للاستمتاع بأعياد الربيع وسط الطبيعة وكانت نسبة الحجوزات بعدد من الفنادق السياحية العائمة والثابتة تجاوزت 80% في هذا اليوم في ظل تفضيل الكثير من العائلات قضاء شم النسيم بها.

ومن جانبها، كثفت الأجهزة الأمنية من إجراءاتها لتحقيق السيطرة الأمنية المطلوبة بمواقع الاحتفالات، كما أعلنت المستشفيات وأجهزة ومرافق الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والحماية المدنية والصحة حالة الطواري طوال اليوم تحسبًا لاستقبال أى شكاوى أو بلاغات من المواطنين طوال اليوم.

بدوره، أصدر محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى، تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المرافق والخدمات تحسبا لمواجهة أى ظروف طارئة وإلغاء جميع الإجازات بالمواقع الخدمية، موجها أجهزة الرقابة التمونية على تشديد الرقابة على محلات بيع الأسماك المملحة للاطمئنان على سلامتها وصلاحيتها للاستخدام الأدمي.

احتفالات بشم النسيم
احتفالات بشم النسيم
وفى كفر الشيخ، امتلأت شواطئ مصيف بلطيم بالمحافظة بالزائرين والمتنزهين بطريقة غير مسبوقة خلال احتفالات المحافظة بأعياد الربيع.

كما توافدت أعداد كبيرة على المتنزهات بمدن المحافظة وافترشت الأسر الحدائق لتناول أكلات شم النسيم فى حديقة صنعاء والحدائق المتعددة.

وتوافد عدد كبير على مدن دسوق وفوه وسيدي سالم ومطوبس للتنزه على ضفاف فرع نهر النيل والحدائق العامة.

وتابعت غرفة العمليات بالمحافظة جميع القطاعات والحدائق للتعرف على مدى استقرار الأحوال الأمنية بها.

وفى الشرقية، احتفلت المحافظة بأعياد الربيع ويوم شم النسيم، وعمت مظاهر البهجة وطقوس وعادات هذه المناسبة المدن والقرى بمختلف المراكز، وشهدت الحدائق والمتنزهات العامة والنوادي والحقول ازدحاما شديدا، حيث خرج المواطنون بمختلف فئاتهم للاستمتاع بجمال الطبيعة والهواء النقي.

وحمل المحتفلون معهم مأكولات شم النسيم الشهيرة بمختلف أنواعها، وشهد سوق الزهور رواجا كبيرا، لحرص الجميع على اقتنائها وإهدائها لبعضهم البعض فى مثل هذا اليوم.

ومن جانبه، قرر محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد، تخصيص سيارات إضافية من مشروع النقل الداخلي، للربط بين المدن المختلفة والقرى التابعة لها، تيسيرا لتنقل المواطنين ومواجهة ازدحام المواصلات.

كما قرر المحافظ تشكيل فرق عمل لرفع مخلفات الاحتفال من الشوارع والميادين والحدائق أولا بأول، وإعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات العامة والمركزية، وتوفير جميع الأمصال اللازمة، لمواجهة أي حالة طارئة في هذه المناسبة.

ومن جهته، نشر مرفق الإسعاف 100 سيارة مجهزة، بالقرب من مواقع تجمع المواطنين بمختلف مراكز المحافظة، تحسبا لأي أحداث أو إصابات، وكثّفت الأجهزة الأمنية من تواجد القوات، مدعومة ببعض المصفحات وأفراد الشرطة السرية، حول المنشآت الهامة والحيوية والشرطية، وبالقرب من تجمعات المواطنين، لتأمين الاحتفالات وضبط الخارجين عن القانون.


قوات امن
قوات امن

وفي الغربية، توافد المواطنون من أبناء المحافظة منذ الصباح على الحدائق العامة والمتنزهات للاستمتاع بأعياد الربيع.

ورفعت مديرية الأمن بالغربية، بقيادة اللواء نبيل عبدالفتاح مدير الأمن، استعداداتها القصوى، ووضعت خطة مرورية مكثفة بجميع المدن لتأمين السيارات والمرور بها.

كما أعلنت المستشفيات بالمحافظة إلغاء الإجازات، فضلا عن انتشار سيارات الإسعاف بأماكن تجمع المواطنين، فيما وضعت مديرية الثقافة بالغربية برامج ترويجية وتثقيفية، والاستعانة بالموسيقى العربية وفرق التنورة أثناء الاحتفالات بالحدائق العامة والشواطئ.

وكان اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، قد قرر فتح حدائق الطفل بمنطقة الاستاد، والجلاء الجديدة، والأمل بالمحلة، وباقي حدائق مدن المحافظة "بالمجان" لجميع المواطنين وأطفالهم، للاستمتاع بأعياد الربيع وشم النسيم.

وفي قنا، تفقد مدير الأمن، اللواء صلاح الدين حسان، الخدمات الأمنية بالحدائق والمتنزهات، ومر على كورنيش النيل والمرسي والمسطحات المائية وأماكن تجمع المواطنين للاطمئنان علي الحالة الأمنية.

وطالب مدير الأمن، جميع القوات بالعمل على ضبط جرائم العنف ضد المرأة بكافة صورها، وخاصة حالات التعرض الجماعي لهن وضبط مرتكبيها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم، مشددا على جميع القيادات الأمنية بالتواجد المستمر بالشارع والمرور على الخدمات لتوفير الشعور بالأمن والأمان للمواطنين.

وفي سوهاج، خرج المئات من المواطنين صباح اليوم إلى الحدائق والمتنزهات والميادين العامة بمدن ومراكز المحافظة للإحتفال بأعياد الربيع ويوم شم النسيم وسط تواجد أمنى مكثف ودوريات أمنية تجوب الشوارع والميادين.

وقال محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبدالمنعم، فى تصريح اليوم، إن المحافظة أعلنت حالة الطوارئ القصوى تحسبا لأى حوادث أو ظهور حالات تسمم بين المواطنين بسبب تناول أكلات الفسيخ، موضحا أنه تم زيادة أعداد النوبتجيات من الأطباء والممرضات بالمستشفيات العامة والمركزية وتشغيل أقسام الإستقبال والطوارئ.

وأضاف أنه تم تشغيل 4 عبارات نهرية إضافية بالمرسى النيلى بمدينة سوهاج لمواجهة الأعداد المتزايدة من المواطنين للاحتفال بأعياد الربيع ويوم شم النسيم فى حديقة الزهور وجزيرة قرمان وسط النيل، لافتا إلى أن منطقة عرابة أبيدوس الأثرية بمركز البلينا ومعبد ميرت آمون بمدينة أخميم سجلت إقبالا متزايدا من المواطنين.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads