ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"إرنست": مصر والسعودية تستحوذان على 60% من حجم الاكتتابات بالشرق الأوسط

الجمعة 29-04 - 05:33 م
إرنست آند يونج إرنست آند يونج
محمد عوض
كشف تقرير اقتصادي حديث صادر عن مؤسسة "إرنست آند يونج"، أن كلا من مصر والمملكة العربية السعودية، استحوذتا على ما نسبته 60% من حجم الاكتتابات والاستحواذات التي تمت فى منطقة الشرق الأوسط، خلال الربع الأول من العام الجاري 2016، باستحواذهما على 8 اكتتابات عامة من إجمالي 14 اكتتابًا في تلك السنة تمت فى الشرق الأوسط. 

وأشار التقرير، إلى أن كل من مصر والسعودية واصلتا قيادة نشاط الاكتتابات المحدود في المنطقة، نظرًا لتوفر الطلب من قبل المستثمرين ووجود أسس قوية.

ولفتت "أرنست آند يونج"، إلى أن اكتتاب شركة "الشرق الأوسط" للرعاية الصحية في السوق المالي السعودي "تداول"، احتل المركز الأول كأكبر اكتتاب في الربع الأول لعام 2016، مسجلًا 471.1 مليون دولار، أي أنه كان أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مقارنة بحجم الاكتتاب الثاني في هذا الربع، وهو اكتتاب الشركة العربية للصناعات الغذائية "دومتي" في البورصة المصرية.

وأكد التقرير أن كلا السوقين لاتزال تجذبان المستثمرين وذلك على خلفية زيادة الاستثمار الأجنبي، والتركيز على التنويع والثقة في قطاع الأعمال.

وعلى صعيد المنطقة، وفيما يتعلق بالإستحواذات، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت تسجيل اكتتابين فقط في الربع الأول لعام 2016، بقيمة بلغت 615 مليون دولار أمريكي، ما يشير إلى استمرار محدودية نشاط الاكتتابات في المنطقة.

وشهدت الأموال التي تم جمعها من الإكتتابين الوحيدين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الأول لعام 2016 نموًا بنسبة 141%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.

وشهد الربع الأول من عام 2016 نشاطًا محدودًا للاكتتابات، تماشيًا مع النصف الثاني من عام 2015، مع استمرار التقلب في أسواق رأس المال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يعود بشكل رئيسي إلى تذبذب أسعار النفط وعوامل عالمية أخرى. 

وتوقع التقرير تباطؤ نشاط الاكتتاب خلال عام 2016 ما لم يتم تعزيز الثقة بالأسواق؛ بسبب تذبذب أسعار النفط، والعوامل الجيوسياسية الإقليمية، وأداء الاقتصاد العالمي. 

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟