ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"عميد أصول الدين الأسبق": مفسرو الأحلام ببرامج التليفزيون هدفهم تجاري

الأربعاء 27-04 - 05:47 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
محمد عودة
قال الدكتور عبد الغفار هلال العميد الأسبق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، إن تفسير الاحلام الآن بات تسيبًا لا علم فيه فيديره أشخاص يدعون ما لا يعرفون فهم يبتكرون أفكارا لا وجود لها ترضي أهواء المتابعين الغافلين عن أن الحلم من الشيطان يجب سدها، مؤكدًا على أن المفسرين المقدمين للبرامج هدفهم تجاري ومادي بحت، والكارثي أنهم لا يكتفون بالتفسير بل يقدمون اقتراحات وحلولا بناءً على تفسيراتهم.

وأضاف هلال في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الحلم في أصله نتاج نفسي يحثنا الإسلام على التحدث بالطيب منه إن أردنا لمن نحب فهو رؤية طيبة من الله، أما إذا كان الحلم خبيثا فالإسلام سد بابه من الأساس فهو حلم من الشيطان تأثيره سيء على النفس.

وأشار العميد الأسبق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، أن كتب التفسير وأشهرها "تفسير الأحلام لابن سيرين" تعتمد على علم النفس بشكل كبير في تأويله لرموز الحلم.

واختتم بأن تفسير الأحلام علم تابع لعلم النفس لا يجب التدخل فيه، وأن أي حالة يجب تشخيصها من قبل علماء النفس لا غيرهم، لافتا إلى أن من محاولات التفسير من علماء الدين اعتمدت محاولاتهم على دراسة علم النفس في الأساس، وأن محاولاتهم لا تتخطى الاجتهاد العلمي البحت لا الديني على الإطلاق.
ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟