ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

افتتاح 65 فرعًا لـ"جمعيتي" بالقاهرة والمحافظات.. المرحلة الأولى للمشروع توفر 60 ألف فرصة عمل.. واستثمار 5 مليارات و300 مليون بمراكز الحبوب اللوجيستية والسلاسل التجارية

الثلاثاء 26-04 - 06:40 م
الدكتور خالد حنفي، الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية،
دعاء عبد الحليم
قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إقامة السلاسل التجارية والمراكز اللوجستية، تأتي في إطار المرحلة الأولى للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بقطاع التجارة الداخلية، ونشر السلاسل التجارية في كافة المحافظات.

وأضاف "حنفي" أن هذه السلاسل تهدف إلى توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، وتوفير فرص العمل وتطوير وتحديث قطاع التجارة الداخلية وتنمية القطاعين الغذائي الإنتاجي والصناعي، وجذب الاستثمارات المحلية والخارجية، مشيرًا إلى أن هناك إقبالاً كبيرًا من المستثمرين للاستثمار في قطاع التجارة الداخلية، بإنشاء السلاسل التجارية والأسواق الحديثة والمراكز اللوجستية خاصة الاستثمارات العربية.

كما أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم افتتاح أكثر من 65 فرعًا لمشروع "جمعيتي" للشباب في محافظات القاهرة والإسكندرية والشرقية والمنيا وبني سويف وغيرها من المحافظات، وهي ضمن المرحلة الأولى للمشروع التي يبلغ عددها 14 منفذًا سلعيًا، لتوفر نحو 60 ألف فرصة عمل.

وقال إنه تم افتتاح عدد كبير من المجمعات الاستهلاكية في محافظات الوجه القبلي والبحري وغيرها من المحافظات، وتم تطوير أكثر من 40% من فروع المجمعات الاستهلاكية، وجارٍ تطوير بقية الفروع، بالإضافة إلى فروع مشروع جمعيتي، التي تهدف إلى طرح السلع الغذائية وغير الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى صرف السلع التموينية وفارق نقاط الخبز، موضحًا أنه تقدم للمشروع حتى الآن 51 ألف شاب وفتاة، وسيتم استيعابهم خلال المراحل الأخرى في المشروع.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها من قبل المستثمرين في إقامة السلاسل التجارية، لبيع السلع الغذائية والمراكز اللوجستية لحفظ الحبوب والخضر والفاكهة على الأراضي التي تم حصرها من قبل جهاز تنمية التجارة الداخلية حوالي 5 مليارات و300 مليون جنيه، وفرت نحو 110 آلاف فرصة عمل، وهي استثمارات محلية وسعودية وإماراتية وكويتية وبحرينية وفرنسية وأمريكية تدخل مصر لأول مرة وغيرها، حيث تم إقامة أكثر من 16 سلسلة تجارية كبرى ومنطقة لوجستية في عدد كبير من المحافظات في الوجهين القبلي والبحري.

ومن جانبها، قالت أحلام رشدي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توقيع 6 عقود مع 4 شركات عالمية، لإقامة سلاسل تجارية وهي شركة بندة العالمية السعودية، وذلك على 3 قطع أراض، الأولى بالحي الأول بمدينة العبور محافظة القليوبية، ومساحتها 9061 مترًا مربعًا، والثانية مساحتها 3718 مترًا مربعًا بمدينة نصر.

وأوضحت رشدي، أن الثالثة بمدخل مدينة قها محافظة القليوبية، تبلغ مساحتها 5199 مترًا مربعًا، ومع شركة العروبة على قطعة الأرض بمحافظة البحيرة، ومساحتها 204 آلاف و120 مترًا مربعًا ومع شركة الهدى للسلاسل التجارية على قطعتي أرض بمنطقتي أرض أبو عطوة والتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية، وشهد التوقيع الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، ومحافظي الشرقية والبحيرة وسوهاج والأقصر وأمين عام وزارة الحكم المحلي، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور علاء عز، أمين عام الاتحاد، وياسر عباس، نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وعاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، وعاطف سعد، رئيس قطاع مكتب وزير التموين.

كما أضافت رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه تم تقديم كافة التيسيرات للمستثمرين من خلال إعداد نموذج للدليل الإرشادي، يحتوي على كافة الشروط المطلوبة والمستندات للموافقات والتراخيص بالجهات المختلفة، لتيسير إجراءات إقامة وتشغيل السلاسل التجارية والمراكز اللوجستية.

وأوضحت أن المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بنشر السلاسل التجارية بالمحافظات، أسفرت عن إنشاء 552 هايبر ماركت و16 سلسلة تجارية جديدة، باستثمارات تصل إلى 6 مليارات جنيه متعددة المصادر مصرية وأمريكية وكويتية وبحرينية وسعودية وفرت أكثر من 110 آلاف فرصة عمل.

وأشارت إلى أن هناك خطة استراتيجية شاملة يقوم بتنفيذها جهاز تنمية التجارة الداخلية، تهدف إلى زيادة الاستثمارات في مجال التجارة الداخلية من 7 مليارات و800 مليون جنيه إلى 50 مليار جنيه، ورفع معدل النمو من 2% إلى 8%، وتوفير 4 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من خلال تعزيز عملية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع ودعم المستثمرين الجادين فى عملية الاستثمار لإقامة سلاسل تجارية ومناطق تجارية ومراكز لوجستية وأسواق حديثة.

وأكدت أحلام رشدي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه بناء على تكليفات الرئيس السيسي بالتوسع في إنشاء السلاسل التجارية، وهو ما تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتنفيذه الآن، بضخ استثمارات مباشرة في هذا المجال تصل إلى 6 مليارات جنيه، يؤكد ثقة المستثمر في المناخ الاقتصادي في نصر، مشيرة إلى أنه تنفيذًا لمبادرة الرئيس السيسي بتخفيف العبء عن المواطنين بالتوسع في إنشاء السلاسل التجارية من خلال اقامة 525 منفذ هيبر ماركت وإنشاء 16 سلسلة تجارية ولوجيستية متعددة الجنسيات "سعودية وكويتية وفرنسية وأمريكية ومصرية وبحرينية" وجنسيات أخرى متعددة، كل ذلك باستثمارات تبلغ 6 مليارات جنيه.

كما أكدت "رشدى" أن الهدف الرئيسي من التوسع في إقامة السلاسل التجارية وتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، وتخفيف العبء عن محدودى الدخل وأيضًا القضاء على البطالة بتوفير 110 آلاف فرصة عمل.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads