ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بيزنس أطباء الفضائيات.. عندما تتحول المهنة لـ"سبوبة".. رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب: برامج التوك شو فيها "سم قاتل".. ودكتور مسالك بولية: حياة المريض "الثمن"

السبت 23-04 - 08:06 م
الدكتور عادل الأتربي الدكتور عادل الأتربي - صورة أرشيفية
هدير السيد
أصبح أطباء الفضائيات يمثلون خطرًا على حياة المرضى، عندما تحولت برامج التوك شو إلى ميدان للفتاوى والاستشارات الطبية التى يلجأ إليها المريض، لأخذ الاستشارات اللازمة، وفقًا لحالته المرضية.

لاقت البرامج الطبية على الفضائيات رواجًا كبيرًا بين المواطنين، لأنها توفر الوقت والمال، ولا يعلم أنه بهذه الاستشارة البسيطة التى لا تكلفه سوي ثمن دقائق مكالمته الهاتفية، يُعرض حياته للخطر، وإلى أعراض جانبية لا يدرك مدى خطورتها.

أطباء الفضائيات أصبحوا يشخصون الحالات المرضية على الهواء مباشرة ويصفون للمرضى الأدوية، دون مراعاة الفروق والأعراض المختلفة لنفس المرض، لكن باختلاف الحالات، خاصة أن هذا يتم بدون توقيع الكشف الطبي المباشر.

في هذا الصدد، أكد عدد من الأطباء، خطورة الاستشارات الطبية على صحة المريض عن طريق برامج "التوك شو"، نظرًا لعدم توافر الأشعات أو التحاليل التى تُثبت وضع الحالة الصحية، كما أشاروا إلى أن مهنة الطب تحولت من خدمة إنسانية إلى "سبوبة" على شاشات الفضائيات.

لا يجب الأخذ بالتشخيص عن طريق "التوك شو"
فى البداية قال الدكتور عادل الأتربي، رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن مهنة الطب من المهن السامية، مشيرًا إلى أنه لا يتوجب على الطبيب تشخيص الحالات المرضية من خلال برامج التوك شو، نظرًا لعدم عرض رسم دقيق لقلب المريض أو وجود أشعات أو تحاليل تثبت وضع الحالة الصحية التي يتوجب من خلالها صحة التشخيص.

وأضاف الأتربي في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، أن حالات التجميل والعناية بالشعر وأدوية الفيتامينات تعد من الحالات التي لا يوجد منها ضرر إذا استعان فيها المريض بالاستشارة الطبية من خلال برامج التوك شو.

وأكد رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن عرض الطبيب، خلال حواره ببرنامج طبي لعملية جراحية أجراها، تعمل على إفادة وتعليم شباب الأطباء، مع مراعاة حظر نشر حقوق الملكية للمريض.

"التوك شو" حول الطب لـ "سبوبة"
كما استنكر الدكتور عبد الرحمن محمود زهران، أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة بطب الإسكندرية، فكرة الاستشارات الطبية من خلال برامج "التوك شو" أو "المداخلات الهاتفية"، مشيرًا إلى أن بعض الأطباء يقدمون تشخيصات غير علمية في بعض التخصصات كالاستشارات حول حالات "الإنجاب" و"أمراض الذكورة".

وأضاف زهران لـ"العربية نيوز"، أن هناك ما يعرف باسم "السبوبة" التي تقوم بها بعض الفضائيات، حيث تتقاضى القناة مبلغًا من المال من بعض الأطباء مقابل ظهروهم على شاشاتها، لتقديم الاستشارات الطبية دون التأكد من مهارات الطبيب أو إمكانياته الطبية.

وأوضح" زهران" أن مهنة الطب تحولت من خدمة إنسانية إلى "سبوبة" على شاشات الفضائيات، وبيزنس تستفيد منه القناة الفضائية والطبيب، ونتيجة لذلك يمكن أن يقع المريض ضحية لوصف وتشخيص إحدى الحالات بطريقة غير صحيحة.

وأكد أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة، أنه يجب قبل عرض العمليات الجراحية خلال برامج "التوك شو" الطبية، التأكد من كونها عمليات موافق عليها عالميًا وخاضعة إلى أسس الجراحة الحديثة، مشيرًا إلى أن بعض الأطباء مازالوا يمارسون تفتيت حصو الكُلى عن طريق الجراحة، على الرغم من أنها أصبحت تُجرى "بالمنظار".

فوضى يجب التصدي لها
وأوضح الدكتور عاصم الشريف، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بطب الأزهر، إن البرامج الطبية على شاشات الفضائيات كانت فى البداية تعتمد على تقديم معلومة علمية وصحية للمرضى بهدف تثقيفهم فقط، لكن ما يحدث الآن بمثابة كارثة يمكن أن تهدد حياة المرضى.

وأضاف أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد، إن البرامج الطبية أصبحت تستهدف الربح والمكسب على حياة المرضى، فما يحدث فوضى يجب التصدى لها، فلا يمكن تشخيص حالات المرضى دون التعرض المباشر للكشف.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads