ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

دينا الوديدي من الانطلاقة الغنائية إلى قرار "نقابة المهن الموسيقية" بسحب ترخيص الغناء

الإثنين 18-04 - 01:26 م
دينا الوديدى دينا الوديدى
مى مجدى
هي فنانة طموحة عاشقة للموسيقى تطل على المسرح فيكون لها رونقها الخاص عندما تقوم بغناء أغانى التراث تمتلك الإمكانيات الصوتية التى تجعلها تلهم كل مستمعيها وتستلهم من هوية وتراث "القاهرة" أغانيها، تغني على طريقة الآندر جراوند، وعرفها الجمهور عن طريق حفلاتها بـ"ساقية الصاوي". 

ولدت فى 1 أكتوبر عام 1987 فى مدينة الجيزة، اكتشفت دينا شغفها بالموسيقى من خلال فرقة الورشة المسرحية التي التحقت بها حين كانت لا تزال طالبة بقسم اللغات الشرقية بكلية آداب القاهرة. 

جاءت بدايتها مع الغناء في عام 2008 من خلال فرقة "الورشة"، وبعد ذلك جاء قرارها بالتركيز في الغناء كمشروع خاص، وقامت بتأسيس باند خاص بها في أكتوبر عام 2011، وكانت هذه هي بداية انطلاقها في الغناء، بعدها قدمت عدة تجارب مع فتحي سلامة، و"مسار إجباري"، وهاني عادل وغيرهم. 

شاركت دينا أيضًا في العديد من ورش العمل مع موسيقيين مستقلين داخل مصر وخارجها، مثل فتحي سلامة، الحائز على جائزة جرامي، والمطربة وكاتبة الأغاني كاميليا جبران. 

قامت دينا مع مجموعة من الموسيقيين بتأسيس فرقة تصفها هي بأنها مشروع دائم التطور، وقدمت الفرقة العديد من العروض دمجت فيها فنون تقليدية، مثل السيرة الهلالية والغناء الشعبي القديم، مع الموسيقى الحديثة.

فهي الآن تشارك مثلًا في "مشروع النيل"، مبادرة موسيقية وبيئية تجمع موسيقيين ومفكرين من جميع دول وادي النيل. 

وعن أغانيها:
قدمت العديد من الأغانى ومنها "على ورق الفل دلعنى، الحرام، تدور وترجع، السيرة، العرس، احيه احيه، كفاية غش، بعد البيان، يحدثنى الشجر، ادين بدين الجدعنه، ياجنوبى، اهو ده اللى صار، بالإضافة إلى أغنيها مع فرقة "حبايبنا".

طرحت فى عام 2014 البوم "تدور وترجع"، "حزن الجنوب، كتر الوجع، فى بلاد العجايب، دواير، الليل، سكون، يا بلاد".

أحيت العديد من الحفلات "بساقية الصاوى" كما أحيت حفلًا مؤخرًا، في افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان "دي كاف"، والذي أقيم بحديقة الحرية، بأغنية جديدة لها تحت عنوان "عادي".

وقدمت الوديدي في حفلها، مجموعة كبيرة من أغانيها التي اشتهرت بها، ومنها: "أحيه أحيه، بلاد العجايب، السيرة الهلالية"، بمشاركة فرقتها الموسيقية.

حصلت على جائزة من مبادرة رولكس الدولية لدعم الفنانين الواعدين، ستقضي من خلالها فترة مجاورة مع المطرب البرازيلي الشهير جيلبرتو جيل.

 وتعتبر هذه نقطة تحول مهمة في مشوار دينا الفني حيث ستتيح لها الغناء جنبًا إلى جنب مع جيل في عدد من المهرجانات الموسيقية الدولية في مختلف أنحاء العالم. 

فى ظل هذه الانطلاقة والشهرة الغنائية التى حققتها المطربة دينا الوديدى، أصدرت إدارة نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر مساء أمس الأحد، قرارا بسحب تصريح الغناء السنوي الخاص بها؛ وذلك لما بدر منها من إساءة تجاه النقابة من خلال صفحتها الخاصة على موقع "فيس بوك".
ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟